You are currently viewing مكونات مكيف السيارة الرئيسية 55633245

مكونات مكيف السيارة الرئيسية 55633245

مكونات مكيف السيارة الرئيسية يشتكي الكثيرون دائما، مكيف السيارة حار، تكييف السيارة لا يبرد والكثير من المشاكل ، خصوصا مع حلول فصل الصيف. لذا نقترح عليك في هذا الجزء الأخير كيف تحافظ على مكيف السيارة لمساعدتك بشكل كبير في الحد من أعطال مكيف السيارة.  

  • الكمبروسر أو الضاغط 
  • المكثف
  • صمام التمدد
  • ثلاجة المكيف أو المجفف 
  • مبخر مكيف السيارة 

مكونات مكيف السيارة الرئيسية

1 – كمبروسر مكيف السيارة

يسمى كذلك الضاغط عبارة عن مضخة يتم إدارتها بواسطة سير متصل بعمود الكرنك للمحرك ، ويتم تثبيته على المحرك وهو مسؤول عن ضغط ونقل غاز مكيف السيارة.

عندما يسحب الكمبروسر فريون السيارة يكون على شكل غاز منخفض الضغط. ثم يقوم بضغطه ما يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارته بعد ذلك يدفعه إلى المكثف.

2 – المكثف

هو رديتر المكيف يسمى كذلك السربنتينة ، ويقع في مقدمة السيارة. خلف الشبكة الأمامية ويشبه راديتر تبريد المحرك. دوره إزالة الحرارة من غاز تبريد السيارات الآتي من الكمبروسر وبالتالي يتحول إلى سائل مع إبقاءه عالي الضغط

3 – جهاز الإستقبال المجفف

عبارة عن خزان صغير مثبت على الخط، يحتوي على فلتر ومجفف. دوره إزالة الرطوبة من الفريون وتصفيته من الأوساخ والشوائب ومنعها من الوصول إلى الكمبروسر وأجزاء المكيف الحيوية الأخرى.

كما يخزن المجفف الفريون لفترة قبل نقله إلى ثلاجة المكيف. عادة ما يزود بعدسة زجاجية للمراقبة في الأعلى وشحن مكيف السيارة.

اقرا ايضا: تبديل تواير بنشر متنقل 55001552 تبديل تاير السيارة تبديل تواير السيارات

4 – بلف الثلاجة أو صمام التمدد

يقع بين المكثف والمبخر، وظيفة بلف ثلاجه المكيف يقوم بخفض ضغط الفريون ما يؤدي إلى تحوله إلى الحالة الغازية. كما ينظم بلف الثلاجة جريان فريون السيارة الى المبخر. حيث يحقن خارجا ما يتسبب في تمدده فجأة ويتحول إلى مادة ضبابية ذات حرارة منخفضة وضغط منخفض.

5 – ثلاجة المكيف أو المبخر

عكس جميع أجزاء النظام الأخرى الموجودة تحت غطاء المحرك، توجد ثلاجة المكيف من جهة المقصورة . وعادة ما تكون فوق مساحة وضع القدمين من جهة الراكب. وظيفته هي امتصاص الحرارة بدلاً من تصريفها. حيث يسحب الحرارة من الهواء الآتي من كبينة السيارة  ويتدفق بدل ذلك هواء بارد منعش.

شرح عمل مكيف السيارة، مكونات مكيف السيارة الرئيسية

1 – دورة الضغط العالي

عندما يدخل غاز الفريون إلى الكمبروسر يتم تشغيله بواسطة السير المتصل بعمود كرنك المكينة. مما يضع الغاز تحت ضغط عال وترتفع درجة حرارته. يعمل المكثف تماما مثل راديتر تبريد المحرك ، حيث يمتص الحرارة من غاز الفريون الساخن ، وبالتالي يتحول الغاز عالي الضغط إلى سائل عالي الضغط.

يحتاج فريون السيارة السائل إلى التحضير قبل دخوله المبخر، وذلك بمروره عبر المجفف. يحتوي هذا الخزان على مواد مجففة ، وهي مادة استرطابية تساعد السوائل على الحفاظ على حالتها الجافة. حيث يقوم المجفف بتصفية الشوائب وإزالة الرطوبة من فريون السيارة السائل، ثم يخزنه بشكل مؤقت.

2 – دورة الضغط المنخفض

قبل دخول فريون السيارة إلى المبخر ، يمر عبر بلف الثلاجة فينخفض ضغطه ودرجة حرارته. المبخر يمتص الحرارة من مقصورة الركاب. ويعوضه بهواء بارد يخرج من الفتحات لتوفير الإنتعاشة التي تتوقعها.

اترك تعليقاً